.





logo

التعليم العالي تنظم محاضرات للطلاب المبتعثين

مسقط – رواد المستقبل :تواصل وزارة التعليم العالي تنفيذ سلسلة لقاءاتها التعريفية ، التي تقدمها للطلبة الجدد المبتعثين إلى مختلف وجهات الابتعاث الخارجي ، حول العالم للعام الأكاديمي 2017-2018، حيث التقت مؤخرا بمجموعة من الطلبة الجدد بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.، كما كان هنالك لقاء تعريفي آخر للطلبة المبتعثين الجدد ، من محافظة جنوب الباطنة بكلية التربية في الرستاق، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات العامة التي تنفذها الوزارة في مختلف محافظات السلطنة، بهدف التسهيل على الطلبة وأولياء أمورهم مشقة القدوم لمحافظة مسقط.
وتضمنت المحاضرة التعريفية بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية محاضرة أمنية، تلتها محاضرة دينية قدمها فضيلة الشيخ الدكتور سيف بن سالم الهادي ، من مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، و اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المبتعث، وتعينه على التمسك بدينه وهويته الإسلامية، وحث المحاضر الطلبة على الالتزام بالصلاة والذكر والدعاء و قراءة القرآن الكريم ، ليكونوا دائمي الصلة بربهم وهويتهم الإسلامية ، وينالوا البركة و التوفيق من الله عزوجل، إضافة إلى الحرص على اختيار الرفقة الصالحة ، التي تعينهم على التمسك بدينهم و ثقافتهم وإكمال مسيرتهم الدراسية بنجاح، وأن يكونوا في الغربة يدا واحدة، و متحابين ومتآخين يعين بعضهم بعضا ، في الشدائد و التمسك بالعبادات والأعمال الصالحة، وأن يحرصوا على إظهار أخلاق الإسلام بكل تجلياتها وجمالياتها ، ليعكسوا الصورة الصحيحة والمشرفة لدينهم ووطنهم. كما دعا فضيلته الى بر الوالدين من خلال الحرص على التواصل معهم والأخذ بمشورتهم. ، بعدها قدم محمد بن سالم الشبيبي – باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية – محاضرة تعرف بالإجراءات التي يجب على الطلبة القيام بها ، قبل وبعد سفرهم لبلدان الدراسة، والخدمات التي تقدمها لهم الوزارة و الملحقيات والجمعيات الطلابية العمانية بالخارج خلال فترة ابتعاثهم.
جنوب الباطنة
وشملت المحاضرة التعريفية بجنوب الباطنة محاضرة أمنية، تبعتها محاضرة دينية لفضيلة الشيخ أحمد بن سالم الخروصي ، من مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، وضمت إرشادات ونصائح تعين الطالب في غربته على التمسك بهويته الإسلامية ، والتعايش بوعي مع معتقدات وقيم المجتمع الجديد. ، كما شمل اللقاء محاضرة لدائرة البعثات الخارجية قدمها مالك بن زهران الشكيلي – باحث شؤون مبعوثين – عرفت الطلبة بالإجراءات المطلوبة منهم قبل وبعد السفر، إلى جانب شرح الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة للطلبة ، منذ قبولهم بالبعثة إلى تخرجهم، كما استعرض الشكيلي قنوات التواصل مع الملحقيات الثقافية في بلدان الابتعاث، وما تقوم به من خدمات للطلبة المبتعثين.
آراء الطلبة:
وعن اللقاءات التعريفية تقول شهد بن سعود الحبسية – مبتعثة في تخصص هندسة كيميائية- : المحاضرات قيمة وتناولت عدة نواحي تفيد الطالب أثناء دراسته بالخارج، مثل أهمية المحافظة على هويته العمانية، وأن يكون خير سفير للسلطنة في بلد الدراسة.، والخدمات الالكترونية بموقع وزارة التعليم العالي سهلة وواضحة وفي متناول جميع الطلبة، كما توفر شبكات تواصل الوزارة الرد المناسب والسريع على استفساراتنا.
*ماجد بن محمد عبد الهادي ذياب – مبتعث في تخصص هندسة مدنية- يؤكد : كانت استفادتي جيدة من كافة المحاضرات المقدمة ، ولم تواجهنا أية مشاكل في التسجيل ، حيث يوفر موقع وزارة التعليم العالي كافة المعلومات الضرورية ، التي تسهل على الطلبة عملية التسجيل واستكمال كافة إجراءات ابتعاثه.
* شهلا بنت غالب البيمانية- مبتعثة في تخصص معظم المعلومات الجغرافية- تذكر : المحاضرات الأمنية والدينية مفيدة لكل طالب مبتعث ، أو غير مبتعث للخارج.
*عيسى بن علي الرواحي – مبتعث في تخصص الإدارة والمعاملات التجارية – يرى ان المحاضرات ثرية بالمعلومات التي تهمه كطالب مبتعث ، حيث ترشده للتصرف الصحيح في كافة الجوانب الاكاديمية والدينية والحياتية في الغربة.


التعليق عبر الفيس بوك