.

جامعة ظفار تنظم دورة عن ترقية استخدام التقنية في مجالات التدريس بالتعاون مع جامعة نبراسكا اوماها الامريكية الكشف عن أفضل 50 مبتكراً في مجال الحوسبة السحابية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا “كيمجيز بيت السفر” وكيلاً لمبيعات جلوبس وكوزموز العالمية بنك عمان العربي يحتفل بافتتاح فرع القرم الجديد موظفات عمانتل يوجهن شكر وتقدير للمقام السامي رشيد جابر يستبعد بلعرب والحراصي من قائمة منتخب الشباب امين سر نادي النصر : الاصابات وضغط الدوري تفقدنا النقاط والحكام محلك سر عمانتل تعلن عن جوائز لتكريم جمعيات المرأة العمانية فندق سومرست بانوراما مسقط يحتفي بيوم المرأة العمانية جهود أوتورد باوند عُمان “استثنائية ومذهلة” رئيس نادي فنجاء: التحكيم ضعيف ومبارياتنا تسند لحكام صاعدين البنك الوطني العماني يحتفل مع عميلاته بيوم المرأة العمانية في دار الأوبرا السلطانية خليج مسقط يعلن عن خطة دفع حصرية لـ 3 سنوات بنك مسقط يشارك في دعم تنظيم سباق سبارتن للقدرة والتحمل .




logo

السويق يتصدردورينا .. و95 هدفا حصيلة المواجهات ومحمد الغساني على رأس قائمة الهدافين


الكل فائز في دورينا والعفاريت اسم على مسمى والزعيم علامة استفهام

الجولة الخامسة ترسم الابتسامة للمضيبي وتطيح بالنصر والفرسان والتماسيح

ناصر الحجري : الارهاق والاصابات سبب تأثير ضغط الدوري وغياب اللاعب الاجنبي المتألق

متابعة – خليل التميمي : انتهت خمس جولات من دورينا وكانت مضغوطة جدا ، سببت الارهاق والاصابات لدى بعض اللاعبين ، وانعكست على النتائج التي كانت سلبية في بعض المباريات . انتهت خمس جولات بصدارة سويقاوية ، وتوقف دورينا بسبب ارتباط منتخبنا الاول باستحقاق التصفيات الاسيوية . اربع اقالات كانت الحصيلة لدى المدربين .
“البرزة” سلطت الضوء على الجولات الخمس وخرجت بحصيلة فنية قدمها المدرب والمحلل ناصر الحجري ، ونظرة بالارقام بعد انتهاء الجولة الخامسة .

مفاجآت في المستويات
وعن الجولات الماضية تحدث الينا المدرب والمحلل ناصر الحجري والذي قدم نبذة فنية ورؤية تحليلية عن الجولات فقال : خمس جولات مضغوطة مرت كمرور البرق وأظهرت الكثير من المفاجآت التي لم يتوقعها الكثير خاصة من بعض الفرق الكبيرة والتي استعدت للدوري استعدادا مبكرا عن طريق اقامة معسكرات داخلية وخارجيه وتعاقدت مع اجهزة فنية على مستوى عالي ولكن نتائجها لم تكن مقنعة عطفا على استعدادها. وفي المقابل ظهرت بعض الفرق بمظهر مشرف ومميز برغم استعدادها المتأخر وتعاقداتها البسيطة سواء على مستوى اللاعبين او على مستوى الاجهزة الفنية. وهناك انديه ظهرت بمظهر ضعيف وهو المتوقع منها وذلك لعدة عوامل اهمها عدم وجود الخبرة الكافية وأيضا بسبب التعاقدات البسيطة والغير مميزه. كل هذه الجولات الخمس اظهرت لنا تباينا واضحا وعدم استقرار على مستوى التشكيل لكثير من الفرق.

الارهاق والاصابات
واوضح الحجري في حديثه الامور التي تسببت نتيجة ضغط مباريات الدوري فقال : ضغط الجولات الخمس تسبب في الكثير من الامور اهمها الارهاق والاصابات وهذا ما كان واضحا عند الكثير من الفرق وخاصة تلك الفرق التي لا تملك دكة بدلاء قوية وبالتالي عدم وجود التدوير بين اللاعبين والاعتماد على نفس الاسماء في اغلب المباريات مما ادى الى الكثير من الاصابات والارهاق، ايضا عدم وجود استشفاء مناسب للاعبين ادى الى الكثير من الارهاق والاصابات. وانا ارجع عدم الاستشفاء المناسب لعدم وجود مدربين اعداد بدني متخصصين وذلك لإرجاع اللاعبين الى حالتهم الطبيعية بعد كل مباراة عن طريق التقنين في التمارين والاعتماد على التمارين المركبة والتي تتكون من جزئيين في نفس الوقت ، جزء بدني وجزء تكتيكي وذلك اختصارا للوقت والجهد والابتعاد عن تمارين الحمل الاقصى والعالي والتي من شأنها ان تسبب الارهاق الزائد للاعبين.

مستوى فني ضعيف
وعن الجانب الفني قال ناصر الحجري : ضغط الجولات الخمس الماضية تسبب في ظهور الكثير من المباريات بمستوى باهت فنيا ولم تكن هناك نجاعة هجومية ولا دفاعية لكثير من المباريات، وافتقدت الكثير من المباريات للجانب الفني العالي ، لذلك لم نشاهد اي مباراة على مستوى فني عالي خلال الخمس جولات السابقة برغم وجود الكثير من الديربيات والمواجهات القوية خلال هذه الجولات. كما غابت القراءة الفنية الصحيحة للكثير من المدربين خلال هذه الجولات وبالتالي أتوقع أن يبدأ التغيير لكثير من الاجهزة الفنية خلال الفترة القادمة.

غياب الاجنبي المؤثر
واضاف قائلا : كذلك لم تظهر كثير من الفرق بمستواها الحقيقي بسبب التأخر في عملية تسجيل اللاعبين الاجانب وعدم اختيار اللاعب الاجنبي المناسب للكثير من الفرق ، ولذلك رأينا مغادرة بعض منهم ، وربما قادم الايام سوف تكشف عن اسماء سوف تغادر دورينا او تكون بمثابة تكملة عدد حتى فتح باب الانتقالات الشتوية ، وهذا ما يضع علامة استفهام كبيرة عن ألية اختيار الاجهزة الفنية واللاعبين الاجانب.

فترة التوقف للمعالجة
واكمل الحجري حديثه قائلا : الكثير والكثير اظهرتها الجولات الخمس الاولى من دورينا سواء على مستوى اللاعبين او الاجهزة الفنية او المستوى الفني وقد يرجع الكثير اللوم والعتب على ضغط الجدول ولكنهم نسوا او تناسوا الكثير من الامور الاخرى والاهم من ذلك مثل آلية اختيار المدربين واللاعبين والقراءات الفنية للمدربين وعدم وجود مدربين اعداد بدني على مستوى عالي. وبالتالي نتمنى ان تكون فترة التوقف البسيطة مناسبة لمراجعة الحسابات للكثير من الاندية وترتيب امورها والوقوف على مواطن الضعف ومعالجتها وتعزيز مواطن القوة. ونتمنى نحن كمشاهدين من مشاهدة مباريات ذات قيمة فنية عالية تليق بالدوري وتليق بسمعة الكرة العمانية.
أربع اقالات
انتهت خمس جولات من دورينا وشهدنا أربع اقالات مع انتهاء الجولة الخامسة ، ولو ان البعض جعلها مصطلح الاعتذار او اراحة المدرب ، ولكن في النهاية تبقى انها اقالة ، اول المقالين هو مدرب نادي فنجاء سليمان خميس ، ثم تبعه مدرب نادي صحار محمد خصيب ، ثم مدرب نادي النهضة خليفة المزاحمي ، واخيرا مدرب نادي عمان البرازيلي فانجر. والعدد من المتوقع ان يزيد بالأضعاف مع مرور الايام .
العلامة الكاملة
انهى السويق الفترة الاولى قبيل التوقف بالعلامة الكاملة بعد ان حصل على 15 نقطة من أصل 15 وذلك بعد الفوز في خمس مباريات . والمتابع لنادي السويق يجد ان الفريق يسير في الطريق الصحيح ويقدم انذار شديد اللهجة لباقي اندية دورينا ، واصبح رقم صعب في الدوري .

الصدارة سويقاوية
بعد انتهاء الجولة الخامسة ، يتربع نادي السويق على صدارة دورينا برصيد 15 نقطة ، وبفارق كبير عن مطارده المباشر نادي النصر الذي يملك 10 نقاط ، ويتواجد نادي الشباب في المركز الثالث برصيد 9 نقاط .

الكل فائز
كان نادي المضيبي اخر الفرق التي حققت الفوز في الدوري ، حيث ظل الفريق اربع جولات بلا فوز، وجاءت الجولة الخامسة بالخبر السعيد بعد ان فاز المضيبي على نادي مسقط بهدف نظيف .

مرباط كانوا عفاريت
اسم على مسمى للعفاريت التي هي المسمى الذي يلقب به نادي مرباط ، رغم البداية الهزيلة والخسارة في اول مباراتين ، استفاق الفريق القادم من دوري الاولى وحقق انتصارين كبيرين ، الاول على فنجاء والثاني على صحار ، ثم التعادل مع صحم رغم ان الفوز كان قريبا منه ، ولو استمر وضع مرباط على هذا التألق سيكون رقما صعبا وسيكونوا عفاريت في دورينا .

عتاب على الزعيم
لم يكن المتابعين يتوقعون بان حال الزعيم بهذا الوضع ، فريق فقد سبع نقاط ويتواجد في المركز الرابع ، وكان ظفار هو المرشح الاكبر مع نادي السويق بتحقيق الانتصارات المتوالية في ظل التعاقدات الكبيرة التي ابرمها الفريق الظفرواي قبيل انطلاق الدوري ومواصلة التعاقدات اثناء الدوري ، وبالتالي فان على ادارة الفريق ان تجلس مع الجهاز الفني واللاعبين في اهمية الحفاظ على النقاط وعدم نزيفها حتى لا يفوت القطار .

الغساني هداف
تألق غير طبيعي من نجم يستحق ان يكون في منتخبنا الوطني ، انه محمد الغساني مهاجم نادي صحم الذي يتربع على صدارة هدافي دورينا برصيد سبعة اهداف من خمس جولات ، ويتواجد محمد خصيب لاعب نادي النهضة في المركز الثاني برصيد خمسة اهداف ، ويملك محترف نادي ظفار لاوسن بيكاي اربعة اهداف ، ويملك كلا من خالد الهاجري ونيانج وعبدالعزيز المقبالي من السويق ، ويونس المشيفري من الشباب وعبدالرحمن الغساني ونوح وائل من نادي مرباط يملك كلا منهم ثلاثة اهداف .
بعد الجولة
• عدد الاهداف المسجلة بعد انتهاء الجولات الخمس هو 95 هدف .
• الجولة الرابعة والخامسة شهدت أقل تسجيلا للأهداف حيث وصل العدد الى 15 هدف و 16 هدف بالترتيب .
• نادي السويق الاكثر تسجيلا برصيد 12 هدف .
• نادي المضيبي الاقل تسجيلا ، حيث سجل هدفين فقط .
• العروبة يملك اقوى خط دفاع حيث لم يستقبل سوى ثلاثة اهداف .
• اضعف خط دفاع هو دفاع نادي النهضة الذي تلقى 10 أهداف .
• النهضة والشباب والسويق والمضيبي لم يحققا التعادل .
• الاكثر فوزا هو نادي السويق ، حيث حقق الفوز خمس مرات .
• الفريق الوحيد الذي لم يخسر هو نادي السويق .
• المضيبي اكثر الفرق تلقى خسارة وذلك في اربع مناسبات .
• مسقط ملك التعادلات ، حيث تعادل في ثلاث مباريات .
• ظهرت حالات الفوز في 27 مباراة ، ونتيجة التعادل حضرت في ثمان مباريات .


التعليق عبر الفيس بوك