.

العُمانية للاستكشاف والإنتاج تحتفي بتخريج طلاب برنامج التأهيل لسوق العمل الصفاء للأغذية تقدّم للعائلات نقانق دجاج “إختياري” حلقة عمل فـي مـَجَـــــال عـِلـمْ الأحيــــاء الـدقـيـقــة بكلية عمان الطبية أوريدو توسع تغطية شبكتها فائقة السرعة بالألياف البصريّة لتصل إلى ما يقارب 1500 عقاراً في محافظة مسقط بنك مسقط يقدم جوائز قيمتها 1.2 مليون خاصة بسحوبات نهاية العام مستشفى النهضة يتمكن من استئصال ورم نادر لمريض اجمالي الاستثمارات الأجنبية بالسلطنة13 مليارا و709 ملايين ريال بنهاية 2015 قرعة خليجي 23 انتهت ولكن هل تقام كأس الخليج ؟ حلول عمانتل المبتكرة تثري مجال البحث العلمي في السلطنة الكاف يقود مباراة فنجاء والعروبة ويعقوب عبدالباقي يدير ديربي ظفار ديربي ظفار وقمة السويق والشباب أبرز لقاءات الجولة الرابعة اليوم برنامج تعريفي للطلبة الجدد بجامعة ظفار دورينا ينهي جولته الثالثة ب64 هدفا يحيي البلوشي حكما لمباراة القمة بين بهلا وصور اليوم




logo

ارتفاع مؤشر معدل الالتحاق بالتعليم العالي خلال الخمسة الأعوام الماضية

مسقط – رواد المستقبل : أشارت الإحصائيات الصادرة عن دائرة الإحصاء بمركز القبول الموحد إلى ارتفاع مؤشر معدل الالتحاق بالتعليم العالي خلال الخمسة الأعوام الأكاديمية ليصل إلى نسبة زيادة قدرها 18.0% لمؤشر الالتحاق الإجمالي للعمانيين وغير العمانيين، وبنسبة زيادة 21.0% لمؤشر التحاق الطلبة العمانيين فقط، ويعد هذا الارتفاع قفزة كبيرة وفقاً لأدبيات التعليم العالي، وهو ناتج بشكل رئيسي عن التطور الايجابي في توجهات الطلبة نحو الالتحاق بالتعليم العالي. وتشير نسبة الالتحاق الإجمالية المرتفعة إلى درجة عالية من المشاركة سواء أكان الطلاب ينتمون إلى فئة العمر الرسمية أم لا ينتمون إليها.

والجدير بالذكر أن هذا المؤشر من بين أهم المؤشرات الخاصة بالتعليم العالي الصادرة عن معهد اليونسكو للإحصاء، ويتم حسابه من قبل المعهد بناء على البيانات التي توفرها دائرة الإحصاء بالوزارة للمعهد سنوياً. وأهمية هذا المؤشر تكمن في تبيان المستوى العام لمشاركة السكان في التعليم العالي والطاقة الاستيعابية للمؤسسات التي تقدم هذا المستوى من التعليم.

وتظهر الإحصائيات على أن معدل الالتحاق الإجمالي بالتعليم العالي (العمانيين وغير العمانيين) قد بلغ (32.6%) في العام الأكاديمي 2010/2011 وصولاً إلى معدل (50.5%) في العام الأكاديمي 2015/2016م من مجمل عدد السكان في الفئة العمرية (18-22) سنة. أما بالنسبة لمعدل الالتحاق الإجمالي للطلبة العمانيين فقط، فقد بلغ 36.6% في العام الأكاديمي 2010/2011 ليرتفع إلى 57.6% في العام الأكاديمي 2015/2016م من مجمل عدد السكان العمانيين في الفئة العمرية (18-22) سنة.


التعليق عبر الفيس بوك