.

سامسونج تحدث تغييراً جذرياً في غرف الاجتماعات الحديثة بإطلاقها اللوح الرقمي القلاب الجديد في عمان سامسونج تكشف الستار عن أحدث أيقوناتها في عالم الهواتف الذكية في السلطنة مشروع جامعة عُمان يستشرف   “مستقبل التعليم والوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي” افتتاح مهرجان مطرح التراثي السياحي على أنغام تتغنى بمنجزات النهضة المباركة المؤتمر العماني الألماني الثاني أهمية استحداث خدمة التطبب عن بُعد في مجال السكتة الدماغية التقليل من تناول ملح الطعام وأهمية تزويد الملح باليود لدرء المخاطر الصحية الاتحاد الدولي للنقل الجوي يهدف إلى نقل مليار مسافر على متن طائرات مزودة بالوقود المستدام ترانسيند تكشف النقاب عن قرص التخزين الفائق جت درايف 825 لأجهزة ماك رئيس مجلس الدولة يفتتح مهرجان مطرح السياحي .. الاربعاء فتنس يارد.. ثورة تقنية للوصول لجسم مثالي ونمط حياة صحي مطار مسقط الجديد .. وجه عمان المشــــرق السياحة في السلطنة تنمو بمعدل سنوي مركب يبلغ 13٪ حتى العام 2021 مدرب البشائر لا يخشى النصر اخر مصابي خليجي 23 يصلوا السلطنة




logo

مطار مسقط الجديد .. وجه عمان المشــــرق

مسقط – رواد المستقبل : تبلغ الطاقة الإستيعابية لمبنى المسافرين الجديد 20 مليون مسافر سنوياً ، وترتفع إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة، وتبلغ المساحة الإجمالية له حوالي 580 الف متر مربع.
يتكون مبنى المسافرين من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات. كما توجد عدد من قاعات الانتظار للمسافرين ذوي الإحتياجات الخاصة موزعة على مناطق مختلفة في مبنى المطار.

وتتضمن المكونات الأساسية للعقد الرئيسي الثالث لمبنى المسافرين من 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص اجراءات السفر من قبل شرطة عمان السلطانية، تتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى وذلك على مساحة 12 ألف متر مربع، بالإضافة إلى توفرالمقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصصة للإستراحة في الجانبين الجوي والأرضي .

كما يحتوي المبنى على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة مثل الإيرباص380 والبوينج747 موصلة بجسور لصعود الطائرة، وعدد 10 خطوط لأحزمة إستلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة إستيعابية وقدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 7 كيلو متر، يتوفر بالمبنى صالات خاصة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال وعلى مكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.

ويحتوي مبنى المسافرين على فندق فئة (أربعة نجوم) في الجانب الجوي، ويتكون من 90 غرفة ومزود بالخدمات الضرورية للنزلاء مثل حوض للسباحة وصالات للطعام ونادي رياضي، وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.
ويتضمن المبنى أيضاً 40 جسر جوي لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة إنتظار، كذلك يحتوي على 16 صالة إنتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة. ويحتوي المبنى أيضاً على 29 موقف للطائرات موصوله بالمبنى و 30 موقف غير موصوله بالمبنى بالإضافة إلى 24 موقف في الجانب الجنوبي.

ويشمل المبنى كذلك على 149 مصعد كهربائي متعددة الأحجام والأغراض وعلى 59 سلم كهربائي و 39 ممشى كهربائي، ويحتوي مبنى المسافرين على 7 عيادات طبية و24 مصلى للرجال والنساء موزعه في الجانبين الجوي والبري.
كما تتكون منطقة الحركة المرورية (منطقة المغادرين والقادمين) لمطار مسقط الدولي من ثلاثة مستويات تقع على مساحة إجمالية تتجاوز 89 ألف متر مربع، وتربط مباني المطار بشبكة طرق رئيسية وداخلية من وإلى المطار، يضم المستوى الأرضي على مكاتب ومرافق للمشغلين ويتصل بمدخل إلى الساحة العامة للمطار، في حين تعنى المستويات العليا بالحركة المرورية للقادمين والمغادرين.
ويتكون مبنى مواقف السيارات (الشمالي) من خمسة مستويات ويتسع لأكثر من 1145 موقف للسيارات وذلك على مساحة تتجاوز 68.8 ألف متر مربع، في حين يتسع مبنى مواقف السيارات (الجنوبي) لقرابة 1145 موقف للسيارات ويتكون من 5 مستويات تقع على مساحة 67 ألف متر مربع.
كما يضم مبنى المسافرين مبنيين خارجيين خاصين بالخدمات والتسهيلات ومكاتب للجهات المشغلة والمشرفة على المطار ، أحدهما يقع في الجانب الشمالي ويتكون من 5 مستويات وعلى مساحة 10.6 ألف متر مربع، ومخصص لمكاتب إدارة مطار مسقط الدولي والشبكة الأمنية ومركز البيانات ، والأخر يقع في الجانب الجنوبي ويتكون من 5 مستويات ويشمل على مكاتب للشركة العمانية لإدارة المطارات ومركز التحكم الرئيسي ومركز التحكم الأمني ، ويقع على مساحة وقدرها 10.3 ألف متر مربع.

تشتمل الأعمال الخارجية لمطار مسقط الدولي على توفير 2054 موقف مظلل و2261 موقف مفتوح و406 موقف للموظفين، موصلة بممرات مظلله لربط المواقف بمبنى المسافرين، ومحاطة بالأشجار والمناطق الخضراء، بالإضافة إلى مباني الخدمات والتسهيلات.
يتوفر بمطار مسقط الدولي عدد من المباني الملحقة للتشغيل والصيانة تقع على مساحة وقدرها 36.6 ألف متر مربع ومنها مبنى ورشة عمل الشركة العمانية لإدارة المطارات، ومبنى ورشة عمل الخدمات الأرضية، ومبنى بوابة ساحة الصيانة،ومبنى عمليات تزويد الطائرات بالوقود، ومبنى إستراحة الموظفين، ومبنى إدارة النفايات، ومبنى مظلات وقوف سيارات الوقود، ومنشأة غسيل المركبات، ومبنى سائقي سيارات الأجرة، والمواقف المظلله للمركبات والحافلات.
كذلك توجد مباني ملحقة وغير تابعة لمبنى المسافرين مثل مبنى البوابة الرئيسية بمساحة 2183 متر مربع، ومبنى الترحيل بمساحة وقدرها 6185 متر مربع، ومبنى عمال تنظيف مقصورة الركاب بمساحة وقدرها 1680 متر مربع بالإضافة إلى مبنى طواقم الطائرات ومبنى التموين ومبنى الشحن ومباني صيانة الطائرات وحقل تزويد الوقود.

 


التعليق عبر الفيس بوك