.





logo

جمعية البيئة العُمانية تعلن عن الفائزين في النسخة السادسة من مسابقة الخطابة البيئية لطلاب الكليات والجامعات


تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية، قامت جمعية البيئة العمانية بالتعاون مع مجموعة عمل الإمارات للبيئة بتنظيم النسخة السادسة من مسابقة الخطابة البيئية لطلاب الكليات والجامعات في مسقط. وقد اخُتتَمت فعاليات المسابقة بالإعلان عن فوز أربع فرق بعد منافسات قوية استمرت على مدار يومين. وقد شهدت نسخة هذا العام من المسابقة مشاركة 40 فريقاً من 21 كلية وجامعة في جميع أنحاء السلطنة لاستعراض أهم المواضيع والمشكلات البيئية وتسليط الضوء على أهمية الاستدامة. ومن المقرر أن تقوم الفرق الفائزة بتمثيل السلطنة في المسابقة الإقليمية التي ستستضيفها إمارة دبي يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من شهر نوفمبر القادم.
وتعليقاً على ذلك، قالت جواهر الغافري، المنسقة التعليميّة في جمعية البيئة العُمانية: “على مدار ستة أعوام متتالية، أتاحت هذه المسابقة للجيل القادم بالسلطنة فرصة للتعبيرعن أفكارهم الجديدة التي بإمكانها تحويل طريقة تفاعلنا مع البيئة وأسلوب حماية بيئتنا الطبيعية. كما تشهد المسابقة عاما تلو الآخر زيادة كبيرة في المنافسة بين الفرق المشاركة ويرجع الفضل في ذلك إلى كافة الجهات الراعية والداعمة التي ساهمت جميعها في نجاح تنظيمنا لهذه الفعالية”.
وكانت الفرق الفائزة فريق الاستدامة من النفايات الى الموارد طريق البلاستيك من كلية صحار للعلوم لمحور ’الناس وكوكب الأرض: الوصول الى توازن مستدام‘، وفريق لبنة بناء من الكلية التقنية بعبري لمحور’جودة التعليم: خارطة الطريق للتنمية المستدامة‘، وفريق ايفرجرين انرجي من جامعة السلطان قابوس لمحور’مستقبل الطاقة‘، وفريق عون من جامعة السلطان قابوس لمحور’الأنظمة الغذائية المستدامة: فهمنا للأمن الغذائي‘.
ومن جانبه قال ستيفن كيلي، الرئيس والمدير العاملشركة أوكسيدنتال عُمان: “تلتزم أوكسي بالحفاظ على البيئة واستدامة تنوعها الحيوي من خلال الاستخدام الفعال للطاقة والأرض والمياه والموارد الطبيعية الأخرى للدول التي نعمل فيها. ونحن نثق أن النجاح المستدام وطويل الأمد يمكن تحقيقه من خلال رفدّ الأجيال القادمة بتجربة تعليم على أعلى مستوى تتيح أمامهم المجال للإبداع والابتكار”.

كما قالت غادة محمد اليوسف، المديرة التنفيذية لدائرة التواصل والاستدامة لدىمجموعة نماء: “تحرص المجموعة على الالتزام بدعم المشاريع والمبادرات المختلفة التي تنظمها جمعية البيئة العُمانية، كما أن هذه المسابقة تتوافق مع أهدافنا البيئية المرجوة والتي وضعناها ضمن خطتنا للاستدامة. حيث نتطلع إلى تسليط الضوء على موضوع مستقبل قطاع الطاقة ونسعى لمعرفة أفكار وآراء الشباب حول أهم السبل لتعزيز الاستدامة في هذا القطاع”. وأضافت: “جاءت رعايتنا لهذه المسابقة ضمن الجهود المبذولة لتطبيق الاستراتيجية التنموية للمجموعة مع المشاركين لتحقيق النمو والازدهار. ويسعدنا أن نؤكد أننا سنواصل مساهماتنا من أجل تطوير وتنمية الشباب العماني وذلك من خلال إطلاق ورعاية المبادرات المستدامة”.
جديرٌ بالذكر أن نسخة هذا العام من المسابقة قد جاءت برعاية ذهبية من شركة أوكسيدنتال عُمان انكربوريتد (أوكسي عُمان) بالتعاون مع شركة ميتسيوي إي اند بيه ميدل ايست بي. في ومجموعة نماء، وبرعايةٍ فضية من الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفست) وسي جي جي، وبريتيش بتروليم عُمان، وبرعايةٍ برونزية من جانب شركة دليل للنفط وشركة فالي. كما حظيَت أيضاً بدعمٍ من كلّ من فندق كراون بلازا مسقط، والشركة الإبداعية العربية للعلاقات العامة (تراكس)، والرصاصي للعطور، ومبادرة إشراقة للمسؤولية الاجتماعية التابعة لشركة كيمجي رامداس، ومطعم سلايدر ستيشن، ومجموعة بينكي بيل.


التعليق عبر الفيس بوك